الثلاثاء، 31 يناير 2017

ما هو العضو الذي لم يكبر منذ ولادتك ؟

العضو الذي لم يكبر منذ ولادتكمن الطبيعي منذ الولادة أن تنمو جميع أعضاء جسم الإنسان ولكن يوجد عضو لا ينمو و لا يزداد حجمه منذ ولادة الإنسان و حتى انتهاء حياته، والآن .. هل تخيلت ما هو العضو الذي لم يكبر منذ ولادتك ؟!

و قد انتشر اعتقاد خاطئ بين الناس بأن العين هي العضو الوحيد في الجسم الذي لا يكبر منذ الولادة، و لكن أشارت بعض الدراسات أن العين تنمو بمعدل بسيط حتى تُناسب حجم الوجه و بذلك لا نلاحظ هذا الازدياد، و الآن .. اكتشفوا معنا .. ما هو العضو الذي لم يكبر منذ ولادتك ؟

العضو الذي لم يكبر منذ ولادتك

إن العضو الذي لم يكبر منذ ولادتك هو السلسلة العظمية التي توجد في الأذن الوسطى في جسم الإنسان، و هذه السلسلة عبارة عن ثلاثة عظيمات صغيرة جداً ( عظمة الركابي ، عظمة المطرقة ، عظمة السندان )، كما أنهم يعتبروا من أصغر و أخف العظام الموجودة في جسم الإنسان، كما أن حجم كل عظمة من هذه العظام الثلاثة أصغر من حجم حبة الأرز ، حيث يبلغ طول عظمة الركابي في الأذن 8 , 2 ملم، وتقريباً نفس الحجم لعظمة المطرقة وعظمة السندان.

الأذن

 

بالإضافة إلى أن هذه العظام الثلاثة لها دور هام جداً في عملية السمع، فهي تقوم بنقل الاهتزازات من طبلة الأذن الناتجة عن الأمواج الصوتية ثم تقوم بتضخيمها ثم تنقلها من خلال سائل إلى الأذن الداخلية.

أما الاعتقاد السائد بأن العين هي العضو الذي لا ينمو في جسم الإنسان، فلقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن العين تنمو بحوالي ثلث الحجم خلال حياة الإنسان، فعند الولادة يكون اتساع مقلة العين ( شحمة العين التي تجمع السواد و البياض ) حوالي 16 ملم في المتوسط لكنها بعد ذلك يكبر حجمها حتى يصل إلى 23 ملم في العرض و ذلك قبل 3 سنوات، و عند البلوغ يصل حجم العينين إلى أقصاه و يصبح اتساع كل عين حوالي 24 ملم تقريباً.

 

اقرأ أيضاً : اسباب ضعف السمع .. و طرق الوقاية من أشياء قد تفقدك السمع

و الآن .. بعد أن عرفتم هذه المعلومات .. أخبرونا ما هو العضو الذي كنتم تعتقدون أنه لا يكبر في جسم الإنسان ؟ .. شاركونا تخيلاتكم.

اقرأ أيضاً :

The post ما هو العضو الذي لم يكبر منذ ولادتك ؟ appeared first on كل يوم معلومة طبية.

from كل يوم معلومة صحية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق