السبت، 27 مايو 2017

دليلك للصيام في الفضاء!

على الأرجح أنت لا تخطط للانطلاق قريبًا على متن مكوك للفضاء، لذا من المستبعد أن يؤرقك هذا السؤال لكنه سيثير اهتمامك: هل فكرت من قبل كيف لرائد فضاء مسلم أن يتدبر أمر صلاته وصيامه وغيرها من أمور دينه بالفضاء؟! قد يبدو هذا السؤال غريبًا، لكن صدقني فمثل هذه الأمور تمثل إشكالية غير تقليدية لرواد الفضاء المسلمين في الفضاء مع استحالة تحديد الاتجاهات بينما تطفو وتدور مع مركبتك بمدار ثابت، ومع التغير المستمر لموقعك مع ذلك الدوران!

لنأخذ محطة الفضاء الدولية ISS كمثال؛ حيث تحلق المركبة العملاقة على ارتفاع 390 كيلومترًا عن سطح كوكب الأرض وتنطلق بمدارها بسرعة 28 ألف كم في الساعة! مع هذه السرعة المدهشة وذلك الارتفاع الذي يتعدى حدود كوكبنا نفسه، يصبح تحديد أشياء بسيطة كاتجاه القبلة ووقت غروب الشمس أو مجرد القيام بحركات الصلاة أمرًا في غاية المشقة.

أول من واجه هذه التحديات في تاريخنا الحديث هو الأمير سلطان بن سلمان، أول رائد فضاء عربي مسلم، في رحلته على المكوك ديسكفري التي صادف انطلاقه يوم التاسع والعشرين من رمضان 1405 هجرية، الثالث والعشرين من شهر يونيو 1985 ميلادية؛ أي منذ أكثر من 30 عامًا مضت إلى الآن.

ظروف معادية

لكم أن تتخيلوا حجم المعاناة والحيرة التي وقع بها رائد الفضاء المسلم على الرغم من استعداده وتدريبه المكثفان. فبداية، كان الأمير سلطان يشهد شروق الشمس وغروبها 16 مرة في اليوم الواحد على متن المكوك! كيف كان يمسك ويفطر إذن؟ يقول الأمير سلطان أنه بعد استقرار المكوك الفضائي في المدار، قدم رائد الفضاء جون فابيان له بعض التفاح والتمر. إلا أن الأمير سلطان لساعته وأجابه: “لا يا عزيزي، فما زالت أمامي ست أو سبع ساعات أخرى!”

الفتوى كانت أن عليه متابعة صيامه في الفضاء حسب المنطقة التي أمسك فيها على كوكب الأرض وهي فلوريدا فيكون وقت الإفطار بناء عليها. مع هذا، بقيت هناك الكثير من التفاصيل الكثيرة الأخرى التي ظلت بلا حل، منها أنه وعلى الرغم من تمكن الأمير سلطان من الصلاة والصيام إلا أنه لم يتمكن من تحديد القبلة ولم يتمكن من إتمام السجود.

ومن بعده، تكرر السيناريو بحذافيره مع محمد فارس 1987 (أول رائد فضاء سوري وثاني عربي مسلم)، وعبد الأحد مهند 1988 (أول رائد فضاء أفغاني وثالث عربي مسلم) وأنوشة أنصاري 2006 (أول مرأة مسلمة في الفضاء) وأخيرًا مع شيخ مظفر شكور 2007 (أول ماليزي ورابع عربي مسلم). وبالرغم من أن جميعهم قد انطلقوا في رحلاتهم محملين بمعارف وفتاوى خاصة، إلا أن الأمر بقى بشكل عام مبهمًا للمجتمع الإسلامي حتى قرابة انطلاق رحلة شيخ مظفر شكور مع إصدار هيئة الإفتاء الماليزية لأول دليل استرشادي لرواد الفضاء المسلمين لأداء العبادات في الفضاء، وذلك في عام 2007.

أول دليل للمسلم في الفضاء

الكتيب الذى يحمل عنوان “دليل إقامة الشعائر وأداء العبادات على متن محطة الفضاء الدولية  ISS” يعلّم رائد الفضاء المسلم كيفية الوضوء وتحديد القبلة وأوقات الصلاة وكيفية الصوم في الفضاء في بيئة تنعدم فيها الجاذبية ويتوالى فيها الليل والنهار كل تسعين دقيقة (فترة دوران المحطة حول الأرض). وقد تم إعداده خصيصًا بالتزامن مع انطلاق شيخ مظفر شكور، وهو جراح عظام ماليزي مسلم من أصول عربية، في مهمة بحثية على متن محطة الفضاء الدولية ISS لصالح الحكومة الماليزية في أواخر شهر رمضان 2007 قام خلالها بتجارب حول سرطانات الكبد والدم وتبلر الميكروبات والبروتينات.

دليل المسلم في الفضاء بالعربية

بحثت طويلًا عن هذا الدليل، لكن للأسف لم أجده بالعربية! على الرغم من أنه قد صدر بالماليزية في 2007، لكنه حتي وقت قليل من كتابة هذه السطور لم ينشر بالعربية. كنت أخطط لقراءة نسخته بالانجليزية واستعراض محتوياته معكم، لكني سألت نفسي: لماذا لا نترجمه مباشرة هنا في عالم الإبداع ونعرضه للمرة الأولى إلى القراء بالعربية؟!

وهكذا كان! قمنا بترجمته ويمكنكم تحميل “دليل إقامة الشعائر وأداء العبادات على متن محطة الفضاء الدولية A Guideline of Performing Ibadah at the International Space Station” مترجمًا إلى العربية عبر الرابط التالي مباشرة. الكتيب بسيط يتكون من 7 صفحات لا أكثر ويغطي النقاط الرئيسية الأكثر إشكالية وأهمية لدى رائد الفضاء المسلم بشكل مرن طابع ميسّر، وإن كان بلغة قاطعة وباتة لأنه يحوي فتاوى لا تحتمل التأويل. اصغط على الأيقونة التالية للتحميل…

صحيح، مرة أخرى، أنه من المستبعد أن تنطلق في رحلة إلى الفضاء قريبًا إن لم يكن مطلقًا، لكن سيظل من المفيد التعرف على الحلول التي يوفرها الدليل كونها تصلح في الواقع مع ظروف أخرى متطرفة قد يقع بها المرء على الأرض وتتشابه مع تلك الخاصة بالفضاء. دعكم من أن إصدار مثل هذا الكتيب يمثل إجراءً معياريًا تأخر كثيرًا في الواقع؛ فما كان يعد قديمًا أمرًا استتثنائيًا يتطلب فتوى خاصة، سيصبح في المستقبل القريب أمرًا أكثر شيوعًا مما نتخيل جميعًا.

ربما حينها، وحينها فقط … سيطبع أحدهم ذلك الكتيب الصغير بالأعلى بالعربية ليصحبه معه في رحلته إلى الأعلى خارج حدودنا الأرضية!

 

مراجع
1 2 3 4 5 6 – مقطع الفيديو بالتعاون مع قناة كويست عربية

رابط المقال الأصلي: دليلك للصيام في الفضاء!.

عالم الإبداع: http://ift.tt/yPI3xM

fromعالم الابداع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق