السبت، 22 أبريل 2017

على هاتفك: تطبيق ذكي حقيقي يكشف أمراض الجلد!

هناك عدد قليل من التطبيقات التي تدعي أنها تستطيع أن ترصد وتحدد علامات سرطان الجلد ولكن قد يكون أحدثها هو الأكثر دقة علمية حتى الآن.

تطبيق skin vision أو “الرؤية الجلدية” يستخدم خوارزمية طورت منذ عامين مضو، بإستخدام أكثر 4000 صورة من أكثر من 500 من التقييمات الجلدية –وتبلغ دقة هذا الخوارزم الى 90 في المائة. يقول مطوري هذه الخوارزمية أنها لا يستعاض بها عن المشورة الطبية حيث أنها لا تقدم تشخيصاً كاملاً ولكن يمكن إستخدامها لتحديد آفات جلدية كمخاطر عالية إذا ما أظهرت الخوارزمية أن الصور تترابط مع مرض جلدي معين.

تطبيق ذكي حقيقي يكشف الامراض الجلدية السرطانية!!3

طورت “الرؤية الجلدية” لكي تساعد المستخدمين لمتابعة الشامات التي تظهر على جلودهم ومعرفة حجم المخاطر التي تحملها هذه الشامات معها، بمجرد أن يتم رفع الصور يتم تحليلها عن طريق خوارزمية رياضية وتقدملك بعد ذلك مدى خطورة الأمر. إذا ما تعرفت هذه الخوارزمية على خصائص يمكن من خلالها إستبيان نمو خطير أو نمو غريب غير مرغوب فيه فإن التطبيق يعرض رسالة تحذير ويرشدك إلى أقرب طبيب لمكانك وذلك لمعاينة حالتك.

تطبيق ذكي حقيقي يكشف الامراض الجلدية السرطانية!!

كما يمكن للمستخدمين تتبع تطور الشامات على مر الزمن. وقد تم تطوير الخوارزمية من قبل فريق أطباء أمراض جلدية معتمد منهم كوستاس وكونتانتينوس وكريستينا وبعض خبراء الرياضيات وتحليل الصور. أما لكي يتعرف التطبيق على نمط الجلد فإنه يستند علي التحليل الكسري الذي يعالج بيانات كل من آفة الجلد والأنسجة المحيطة بها. كشف خوارزمية التحليل عن أي أنماط نمو غير طبيعية عن طريق حساب البعد الكسري لكل من الآفات والنسيج المحيط بها.

حتي الآن قد تم استعراض أكثر من 4000 صورة ومراجعتها من قبل نظراء الأمراض الجلدية والتناسلية وتم بالفعل تقييم أكثر من 500 مريض. وتشارك الخوارزمية أيضا في الأبحاث السريرية على المريض لمقارنتها بتقييم طبيب الأمراض الجلدية. وقد وجد أن بمقارنة التقييمات الحية مع نتائج الخوارزمية نجد أنها دقيقة بنسبة 74 في المائة وقد إرتفعت هذة النسبة الى 90 في المائة بمقارنة النتائج. تكلفة التطبيق حوالي خمسة دولارات وله إشتراك سنوي يصل الى 28 دولار في السنه وإشتراك شهري 5 دولارات في الشهر. كما يقترح التطبيق على المريض أن يزور أقرب الأطباء له إذا ما كانت الآفة ذات مخاطر عالية.وقد أكد الكثيرون أن التطبيق لا يحل محل مشورة الطبيب.

التطبيق متوفر حالياً بشكل مجاني ويمكنكم تحميله على الأجهزة التي تعمل بنظام ios من هنا أو بنظام الأندرويد من هنا. أخبرونا عن تجربتكم مع SkinVision!

المصادر: 1 2

رابط المقال الأصلي: على هاتفك: تطبيق ذكي حقيقي يكشف أمراض الجلد!.

عالم الإبداع: http://bit.ly/2m7o1HY

fromعالم الابداع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق