الأحد، 18 ديسمبر 2016

الفوط اليومية للنساء وأنواعها و ضرورة استخدامها

فوط يومية للنساء
تبدأ الفتيات في استعمال الفوط الصحية منذ بداية حدوث الحيض، ولكنهنَ لا تعرفن أهمية استخدام الفوط اليومية في الأيام العادية للحماية من الإصابة بالأمراض التناسلية والتهابات المهبل، فمن المهم لكل سيدة وفتاة التعرف على الفوط اليومية للنساء وأهميتها في الحياة اليومية.

ما هي الفوط اليومية للنساء ؟

الفوط اليومية للنساء أو  Panty liners، هذه الفوط تتميز بأنها رقيقة جداً ورفيعة جداً، تستخدمها معظم النساء لتوفر لهن الحماية من الالتهابات المهبلية، بسبب كثرة الإفرازات المهبلية، مما يعرضهن لخطر الإصابة بأحد الأمراض التناسلية الفطرية، وعندما تستخدمها المرأة مع الملابس الداخلية يجعلها ذلك تشعر بالراحة لأنها تمتص الإفرازات المهبلية، وبالتالي القضاء على رائحة المهبل الكريهة، إلى جانب إبقاء ملابسك نظيفة، هذه الفوط تستخدمها الإناث قبل حدوث الدورة الشهرية أو في مرحلة الإباضة.

اقرئي أيضاً: كيف تتعاملين مع التهابات المهبل؟

ضرورة استخدام الفوط اليومية للنساء

مع الإفرازات المهبلية

عند حدوث الدورة الشهرية لأول مرة للفتاة، تبدأ التغيرات الهرمونية والجسمانية في الظهور وينتج عنها الإفرازات المهبلية ، التي تسبق فترة الحيض بـ 6 أشهر أو سنة، وهذه الإفرازات تستمر حتى فترة سن اليأس أو انقطاع الطمث Menopause فليس عليكِ القلق عند ظهورها، ويمكنك استخدام الفوط اليومية للتخلص من رائحة المهبل الكريهة، والرطوبة الزائدة في المنطقة.

قبل الدورة الشهرية

الفوط الصحية اليومية قادرة على امتصاص العرق والإفرازات المهبلية ، وتستخدمها النساء كثيراً قبل نزول الدورة الشهرية بأيام قليلة، عند الشعور بأعراض الدورة وهي كثرة الإفرازات المهبلية عن المعدل الطبيعي، ووجود تقلصات في منطقة أسفل البطن ، لذا فقد يكون استخدامك للفوط الصحية الخيار الأفضل قبل حدوث الدورة بأيام لتشعري بالراحة.

بعد الدورة الشهرية

تزيد نسبة الإفرازات المهبيلة في الفترة بعد انتهاء الدورة الشهرية، لتنظيف الرحم والمهبل من نقاط الدم الفاسدة، لذا إن كانت رائحة المهبل تزعجك في هذه الفترة، فاستخدمي الفوط اليومية دون قلق.

اقرئي أيضاً: رائحة المهبل الكريهة اسبابها وطرق علاجها

أثناء الحمل

تزداد الإفرازات المهبلية في فترة الحمل وهذا بسبب ارتخاء عضلات المهبل، مما يؤدي إلي لين عنق الرحم وعضلات المهبل، فتزداد الإفرازات المهبلية، ويكون الجهاز التناسلي للحامل في هذه الفترة بيئة رطبة لتكوّن البكتيريا الضارة، وتتكون الالتهابات في الرحم والمهبل.

لا تقلقي من ازدياد الإفرازات في فترة ما قبل المخاض أو الولادة لأنه من الطبيعي زيادة الإفرازات المهبلية لتوسيع عنق الرحم، والاستحمام اليومي بالماء الدافئ يساعدك على نظافة المنطقة، واستخدام الفوط اليومية في هذه الفترة يبقي المهبل جاف ولا تظهر لكِ رائحة كريهة.

اقرئي أيضاً: 5 أعراض تؤكد الولادة استعدي لها

أسباب ظهور الإفرازات المهبلية

تشكو النساء من رائحة كريهة للمهبل وزيادة الإفرازات المهبلية في فترة ما قبل الحيض ولا تعرفن ما السبب!، أسباب الإفرازات المهبلية هي:

  • نسيان الفوط الصحية أو السدادات القطنية مثل التامبون في المهبل.
  • الإصابة بـ عدوى الخميرة.
  • الإصابة بمرض التهاب الحوض.
  • عدم المداومة على النظافة الشخصية بانتظام.
  • الإصابة بسرطان عنق الرحم وسرطان المهبل

اقرئي أيضاً: الإفرازات المهبلية.. تعرفي عليها وعلى علاجها!

أنواع الإفرازات المهبلية

إفرازات مهبلية طبيعية

وتحدث في مرحلة الرضاعة الطبيعية وخلال الدورة الشهرية وما قبل المخاض، وتكون لزجة وغير مصحوبة بحكة و يميل لونها إلى اللون الأبيض وشفافة.

إفرازت مهبلية غير طبيعية

وتحدث بسبب مرض السكري، أو الإصابة بسرطان عنق الرحم، أو بعد استخدام صابون معطر، أو بسبب أحد الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان، وأعراضها وجود رائحة كريهة ويصاحب الإفرازات نقط من الدم، وألم شديد أثناء الجماع.

اقرئي أيضاً: إنفوجرافيك| جدول تفصيلي لأنواع الإفرازات المهبلية وأسبابها

أنواع الفوط اليومية للنساء

توجد أنواع مختلفة من الفوط اليومية للنساء في النوع والحجم والقدرة على امتصاص الإفرازات والعرق، وهي:

فوط يومية رقيقة جداً

هذا النوع من الفوط هو الأكثر شيوعاً في الاستخدام اليومي، لرقته وعدم ثقله على الجسم، وقدرته على الامتصاص، وهي تناسب الفتيات اللواتي لديهن إفرازات مهبلية بسيطة وخفيفة.

فوط يومية عادية

الفوط اليومية العادية تستخدم في مرحلة ما قبل حدوث الدورة الشهرية وفي فترة الحمل، لأن في هذه الفترة تزداد الإفرازات المهبلية ، وتحتاج الفتاة إلى فوطة صحية لها قدرة عالية على الامتصاص، ومن المفضل استخدام هذه الفوط عن الفوط الرقيقة في فصل الصيف، لقدرتها العالية على امتصاص العرق.

فوط يومية كبيرة

تمتاز هذه الفوط بأنها أكثر طولاً وامتصاصاً من الفوط السابقة، وتستخدمها الفتيات عند نزول الحيض والدورة الشهرية، وفي مرحلة المخاض و الولادة وبعد حدوث الولادة، لقدرتها العالية على امتصاص كمية غزيرة من الدم، والإفرازات المهبلية.

سدادات الدورة الشهرية أو فوط التامبون

الفوط اليومية للنساء فوط التامبون السدادات الشهرية

هذه الفوط صحية ومصنوعة من نسيج القطن، ويتم استخدامها داخل فتحة المهبل، ومميزاتها أنها لا تسرب البلل أو الدم أثناء فترة الحيض، ومن عيوب التامبون أنه قد يؤدي إلى حدوث الالتهابات المهبلية.

كوب الطمث

 الفوط اليومية للنساء كوب الطمث كأس الطمث

المعروف بكوب الطمث أو كأس الحيض، يتم استخدامه في فترة الدورة الشهرية، ويتم إدخاله في المهبل للسيدات المتزوجات، وهو لا يمتص دماء الحيض ولكنه يقوم بجمع الدماء في الكأس، وتتم صناعة كأس الطمث من المطاط من مادة السليكون أو اللاتكس وهو يشبه المطاط الطبيعي لكنه لامع، ولا يجب على النساء صاحبات البشرة الحساسة استخدام هذه الأكواب بسبب الحساسية من المطاط .

اقرئي أيضاً: الفوط الصحية..ملف كامل عنها أنواعها ونصائح طبية لاستخدامها

كيفية استخدام الفوط اليومية للنساء ؟

الفوط اليومية يكون استخدامها مثل الفوط الصحية الشهرية، كل ما عليكِ هو غسل اليدين بالماء والصابون القاتل للجراثيم، ثم قومي بنزع الشريط اللاصق من على ظهر الفوطة، وقومي بوضعها على أسفل سروالك الداخلي من الداخل، ثم اغسلي يدكِ.

الفرق بين الفوط الصحية اليومية والفوط الشهرية للنساء

هناك نوعان من الفوط الصحية وهي :

الفوط الصحية اليومية والفوط الصحية الشهرية، والفرق بين الفوط الصحية اليومية أنها تشبه الفوط الشهرية ولكنها أصغر في الحجم وأرق، وهي تلائم الإفرازات الخفيفة والنظافة اليومية، و هي مفيدة في بداية أو نهاية فترة الحيض ومصنوعة من مادة لاصقة ولها خلفية لاصقة، لتشعري بالراحة، كما أنها مناسبة للواتي تعانين من الإفرازات اليومية وتردن الاهتمام بالنظافة الشخصية اليومية، ومناسبة لتدفق الحيض الخفيف ولا تناسب تدفق الحيض الغزير، ومناسبة للحياة اليومية والاستخدامات المختلفة.

بينما الفوط الصحية الشهرية تشبه الفوط اليومية فهي مصنوعة من القطن ولها خلفية لاصقة، ولكنها مناسبة لتدفق الحيض الغزير ولا تناسب التدفق الخفيف، ويتوفر منها حجم وسمك مختلف، ومن أنواع الفوط الصحية الشهرية سميكة ورفيعة وبأجنحة ومن دون أجنحة.

مميزات الفوط اليومية للنساء

هناك عدة مميزات تجعل الفوط اليومية مناسبة للمرأة، وهي:

  • صغيرة الحجم.
  • سهلة الاستخدام.
  • تناسب جميع أنواع الملابس، مثل الملابس الضيقة؛ فهي رقيقة للغاية.
  • تبقي منطقة العانة جافة.
  • تقضي على رائحة منطقة المهبل الكريهة.

نصائح عند استخدام  الفوط اليومية للنساء

  • استخدمي الفوط اليومية المصنوعة من نسيج القطن لقدرتها العالية على امتصاص العرق.
  • لا تستخدمي الفوط ذات الرائحة العطرة ، لأنها قد تسبب لذوات البشرة الحساسة تهيج في جلد العانة.
  • استبدلي الفوط اليومية كل 6 أو 8 ساعات خلال اليوم، حتى لا تتكون البكتيريا وتكونين أكثر عرضة للإصابة بالفطريات.
  • عند غزارة الدم أو الإفرازات المهبلية بدلي الفوطة كل 6 ساعات.
  • جهزي أكثر من فوطة في حقيبتك حتى تكوني مستعدة في حالة زيادة الإفرازات المهبلية.
  • لصاحبات البشرة الحساسة هناك نوع من الفوط مصنوع من الصبار استعمليه لأنه ملطف للبشرة ويسمح للمسام بالتنفس.

في الختام نرجو أن نكون قدمنا لكِ دليل شامل على استخدامات الفوط اليومية للنساء وأهميتها لكِ لامتصاص العرق والقضاء على رائحة المهبل الكريهة، إذا أردتِ استشارة أحد أطبائنا فمن هنا

اقرئي أيضاً:

The post الفوط اليومية للنساء وأنواعها و ضرورة استخدامها appeared first on كل يوم معلومة طبية.

from كل يوم معلومة صحية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق