الأربعاء، 31 أغسطس 2016

سكري الحمل و قرار الولادة .. القرار الصعب !

سكري الحملفي حالة الإصابة بـ سكري الحمل  يتخذ الطبيب المعالج قرار الولادة وفقا للحالة ، فبعض الحالات تتطلب التدخل الفوري للولادة تجنبا لحدوث بعض المضاعفات.

قد يفضل الطبيب المعالج إجراء الولادة القيصرية أو الطبيعية على حسب الحالة الصحية للأم ، كما أشارت الدراسات العلمية مؤخرا إلى أن نسبة الولادة القيصرية لدى الأمهات المصابات بداء السكري تصل لـ 88 % من إجمالي مرضى السكري ، كما أن مخاطر الولادة الطبيعية تحدث بنسبة كبيرة لدى الأمهات .

اقرأي أيضا: سكري الحمل ومخاطره والتحاليل المطلوبة له

اتخاذ قرار الولادة مع سكري الحمل

عند الإصابة بسكري الحمل (Gestational DM) يجب السيطرة على معدلات السكري في الدم ثابتة أثناء الحمل ، و يقوم الطبيب باتخاذ قرار الولادة من الأسبوع (38 – 42 ) ، و غالبا يقوم بالولادة القيصرية ، و في حالة وجود مشاكل في الدم الواصل للجنين من المشيمة يقوم الطبيب بتوليد الأم على الفور .
و في حالة كبر حجم الطفل ، و عدم السيطرة على مستويات السكري في الدم ، و ارتفاع ضغط الدم لدى الأم تتم الولادة على الفور .

اقرأي أيضا: مميزات وعيوب الولادة الطبيعية والولادة القيصرية

الولادة الطبيعية و سكري الحمل

عند الإصابة بسكري الحمل لا يعني بالضرورة أن تكون الولادة قيصرية ، و لكن فرص الولادة الطبيعية تقل نظرا لأن الإصابة بمرض السكري تؤدي لولادة طفل أكبر من 4 كجم .

الأضرار الناتجة عن الولادة الطبيعية

  • تمزق المهبل لدى الأم نظرا لكبر حجم الطفل .
  • فقدان الكثير من الدم أثناء الولادة .
  • الأضرار لا تشمل الأم فقط بل قد يعاني الطفل من بعض المشاكل المتمثلة في خلع الكتف ، فطفل السكري قد يولد بالكتف بدلا من الرأس .

الولادة القيصرية و سكري الحمل

الولادة القيصرية (C.S) أفضل من الولادة الطبيعية للمصابات بداء السكري ، في البداية يقوم الطبيب بالتحكم في مستويات السكر في الدم قبل إجراء الولادة القيصرية .
يفضل الأطباء أن يكون التخدير نصفي ، و لكن قد تتطلب الحالة اللجوء للتخدير الكلي ، كما يقوم طبيب التخدير أيضا بتركيب محلول يحتوي على الأنسولين لاستخدامه أثناء الولادة .
يقوم الطبيب بتركيب قسطرة بولية أيضا ، و تستغرق عملية الولادة ساعة تقريبا ، و يقوم الطبيب المعالج بقياس نسبة السكري في الدم 4 مرات على الأقل أثناء الولادة .
تحتاج الأم للبقاء في المستشفى لمدة 4 أيام على الأقل ، و بعد الولادة يفضل الاهتمام بنظافة الجرح جيدا تجنبا لتكون الصديد على الجرح ، فجروح مرضى السكري لا تلتئم بسهولة .

سكري الحمل و صحة الطفل

قد يعاني الطفل من بعض المشاكل أثناء الولادة مثل :

  • كبر حجم الطفل .
  • انخفاض نسبة السكري في الدم بعد الولادة مباشرة ، لذا يفضل قياس نسبة السكري في الدم للطفل بعد الولادة مباشرة .
  • في حالة ولادة الطفل في الأسبوع الـ 37 من الحمل يحتاج الطفل لدخول الحضانة و الحصول على رعاية طبية متكاملة .
  • الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بداء السكري أثناء الحمل أكثر عرضه للبدانة ، وكذلك للإصابة بداء السكري من النوع الثاني أثناء مرحلة البلوغ ، لذا يجب الاهتمام بالرضاعة الطبيعية ، و الطعام الصحي و كذلك الاهتمام بممارسة الطفل للرياضة .

لولادة آمنة يجب الاهتمام بنسب السكري في الدم ، كما يجب أيضا المتابعة مع الطبيب المعالج قبل اتخاذ قرار الحمل ، و بعد الولادة يفضل اجراء اختبار لنسبة السكري عدة مرات في اليوم للتأكد من عدم ارتفاع نسبة السكري ، و قد تحتاجين لتعديل الجرعة الخاصة بكِ بعد الولادة لذا تحدثي مع طبيبك المعالج بشأن جرعات الأدوية بعد الولادة.

The post سكري الحمل و قرار الولادة .. القرار الصعب ! appeared first on كل يوم معلومة طبية.

from كل يوم معلومة صحية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق