الأربعاء، 31 أغسطس 2016

أعراض السكري من النوع الثاني – العلامات الرئيسية

أعراض السكري
لمرض السكري علامات و أعراض كثيرة ولكن هناك 4 أعراض رئيسية قد تظهر عليك بدون أن تعرف لها سبب قد تكون أعراض السكري من النوع الثاني ، سوف نناقشها معك في هذا المقال:

عند الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تظهر بعض الأعراض مثل الإرهاق ، و كثرة التبول ، و فقدان الوزن غير المبرر ، و الجوع ، و تشوش الرؤية ، و تنميل القدمين ، و بطء عملية التئام الجروح ، و العدوى الفطرية المتكررة ، و سرعة الانفعال .

أهم أعراض السكري من النوع الثاني بالتفصيل

1. العطش و كثرة التبول

عند الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تبدأ الأعراض في الظهور و من أهمها كثرة التبول و خروج كميات كبيرة من البول . ظهر هذا العرض لدى مرضى السكري من النوع الأول و الثاني حيث يحاول الجسم التخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق البول ، و يحدث العطش كمحاولة من الجسم لتجديد السوائل المفقودة .

2. الإرهاق

سبب حدوث الإرهاق غير معروف تماما ، و لكن يرجح الأطباء أن حدوث الإرهاق قد يكون بسبب أن الجسم يستخدم الكثير من الطاقة للتعامل مع التغيرات المتكررة في مستوى السكر في الدم .

3. فقدان الوزن و الجوع

فقدان ما يقارب من 10 لـ 20 باوند خلال شهرين بدون اتباع حمية غذائية قد يكون مؤشر للإصابة بالسكري من النوع الثاني ، فعند الإصابة بالسكري من النوع الثاني يقوم الجسم بتحطيم البروتينات الموجودة في العضلات كمصدر بديل للوقود . الجوع الشديد قد يكون أيضا من أعراض السكري من النوع الثاني .

4. الالتهابات الفطرية

قد تكون الالتهابات الفطرية المتكررة هي العلامة الأولى لمرض السكري من النوع الثاني ، و خاصة عدوى الخميرة (الكانديديا ) و عدوى الخميرة المهبلية أكثر شيوعا لدى النساء ، و تحدث هذه العدوى الفطرية نتيجة لضعف مناعة الجسم لدى مريض السكري .

5. تشوش الرؤية

تشوش الرؤية و وجود ومضات ضوئية من أهم أعراض السكري من النوع الثاني التي لا يمكن تجاهلها ، و تكون نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم ، فيحدث تشوش الرؤية فقط عند ارتفاع نسبة السكر في الدم ، و يزول عند انخفاض نسبة السكر ، و لكن تكرار هذا الأمر كثيرا قد يؤدي لانفصال الشبكية و الإصابة بالعمى في بعض الحالات .

6. تنميل القدمين

تنميل القدمين من أعراض مرض السكري الهامة و تجاهلها قد يؤدي لحدوث الاعتلال العصبي السكري .

ماذا عليك أن تفعل ؟

عند ظهور أي من أعراض السكري السابقة ، يفضل إجراء بعض الفحوصات للتأكد من وجود مرض السكري من النوع الثاني من عدمه ، و خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري ، أو زيادة في الوزن ، أو حدوث السكري أثناء الحمل .

التحاليل الضرورية

هناك العديد من التحاليل اللازمة لتشخيص السكري ، و النتيجة الإيجابية لأحد التحاليل كفيلة بتشخيص مرض السكري ، هذه التحاليل تشمل :

  1. تحليل السكري في الدم للصائم : يتم الإمتناع عن تناول الطعام و الشراب لمدة 8 ساعات ، و لكن يمكنك تناول المياه فقط ، فإذا كانت النسبة أعلى من 126 ملليجرام لكل ديسيلتر فهذا يعني إصابتك بالسكري .
  2. تحليل السكري قبل وبعد تناول الوجبات : يتم قياس نسبة السكر قبل تناول الطعام ، و إعادة التحليل مرة أخرى بعد تناول الطعام بساعتين ، فارتفاع نسبة السكري عن 200 ملليجرام لكل ديسيلتر يعني إصابتك بالسكري .
  3. تحليل السكر العشوائي : ارتفاع نسبة السكري عن 200 ملليجرام لكل ديسيلتر ، يعني إصابتك بالسكري .

اكتشاف مرض السكري من النوع الثاني مبكرا يحميك من الإصابة بمضاعفات السكري مثل تلف الأعصاب ، الغرغرينا ، و العمى .

The post أعراض السكري من النوع الثاني – العلامات الرئيسية appeared first on كل يوم معلومة طبية.

from كل يوم معلومة صحية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق