الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

النزلة المعوية عند الاطفال وأعراضها وطرق الوقاية منها

النزلة المعوية عند الاطفال
النزلة المعوية عند الاطفال من الأمراض الشائعة جدا، والتي تسبب اضطرابات هضمية كثيرة، فما هي أعراض النزلة المعوية عند الاطفال ؟ وكيف تنتقل من طفل لآخر في المدرسة؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟ تابعوا هذا المقال.

ما هي النزلة المعوية؟

النزلات المعوية هي عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأمعاء، وتتسبب في اختلال قدرة الأمعاء على امتصاص الطعام، فيخرج في صورة سائلة دون استفادة الجسم منه، وأكثر ما يخشى منه في هذه النزلات هي الجفاف الذي يمكن أن يتعرض له الطفل نتيجة الفقد الشديد للسوائل.

كما أن النزلات المعوية والإسهال من أكثر الأعراض شيوعا وكثيرا ما تصيب الأطفال، وذلك لضعف مناعتهم وكثرة تعرضهم للميكروبات، حيث أن مرحلة اكتشاف العالم التي يمرون بها تزيد فرصتهم لتعرضهم للأمراض ومن أشهر مسببات الإسهال في الأطفال فيروس الروتا.

طرق انتشار النزلة المعوية عند الاطفال

تنتقل العدوى من طفل لآخر بسهولة من الأيدي الملوثة للفم عن طريق لمس الأسطح الملوثة بقئ أو إسهال الطفل المصاب، وتناول الطعام بتلك الأيدي الملوثة، ويكون ذلك غالبا في دورات المياه واستخدام الأدوات الصحية للمصاب كالمناشف، لذلك تكثر تلك العدوى في المدارس، وقد تنتقل العدوى دون ذلك في حالة عدم الاهتمام بتعليمات النظافة الشخصية وخاصة عدم الاهتمام بغسل الأيدي جيداً بعد دخول الحمام.

ماذا أفعل إذا ظهر في فصل طفلي طالب مصاب بنزلة معوية؟

يجب على الطفل زيارة الطبيب إذا حدث اشتباه في إصابته بالعدوى ومضاعفاتها وخاصة إذا ظهرت عليه أي من الأعراض التالية:

  • إسهال شديد مستمر لأكثر من 20 مرة أو لمدة أطول من 24 ساعة.
  • ظهور دم في البراز أو اسوداد لون البراز.
  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة يصل لـ 40̊ مئوية.
  • ازدياد الألم في البطن.
  • ظهور علامات الجفاف كعطش شديد وجفاف بالحلق وقلة البول.

ويفضل في حالة تأخر الطفل في الذهاب للطبيب أن يأخذ سوائل كافية، ويعتبر عصير الليمون المخفف جيداً لمنع الجفاف، وتعتبر مضادات الإسهال والمضادات الحيوية غير فعالة بما يكفي في حالة إصابة الطفل بفيروس الروتا.

الوقاية من النزلة المعوية عند الاطفال

لوقاية الطفل من الإصابة بالعدوى، يجب تعليمه وجوب غسل الأيدي جيداً بالصابون بعد الخروج من الحمام وقبل تناول الطعام، وعدم استخدام المتعلقات الشخصية للغير كالمناشف والمشروبات وفرش الأسنان، كما يجب الاهتمام بنظافة الحمامات وتعقيمها وخاصة في وجود مصاب في الأسرة، كما يعتبر التطعيم ضد فيروس الروتا فعالا للوقاية من الإصابة به.

اعراض النزلة المعوية عند الاطفال

فترة حضانة المرض تتراوح بين يوم إلى يومين، بعدها تظهر الأعراض على الطفل المصاب في صورة إسهال وغثيان وقيء، مصحوب بتقلصات في البطن، وارتفاع طفيف في الحرارة، وتظل هذه الأعراض لمدة تصل لـ 10 أيام ويظل المرض معدي بعد اختفاء الأعراض بيومين.

هل يجب عزل الطفل المصاب بنزلة معوية؟

حيث أن العدوى يمكنها الانتشار بسرعة شديدة، يجب على الطفل أن يظل تحت الملاحظة المستمرة لمتابعة تطور المرض لديه ومنع حدوث مضاعفات، وبالتالي يفضل تغيب الطفل عن المدرسة وعزله في المنزل.

ما هي مدة التغيب عن المدرسة والعزل؟

عادة ما يستمر غياب الطفل عن المدرسة لمدة لا تقل عن 48 ساعة بعد آخر نوبة إسهال أو قيء أصيب بها.

و أخيراً، تبقى توعية أطفالنا باجراءات النظافة الشخصية بعد استخدام الحمام وغسل الأيدي بالماء الجاري والصابون بشكل جيد، بالإضافة لغسيل الأيدي قبل تناول أي طعام، هي المفتاح الذهبي للحفاظ على صحة الطفل خلال شهور الدراسة، وإذا كان لديك أي سؤال بخصوص حالة طفلك الصحية، يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

The post النزلة المعوية عند الاطفال وأعراضها وطرق الوقاية منها appeared first on كل يوم معلومة طبية.

from كل يوم معلومة صحية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق