الثلاثاء، 15 أغسطس 2017

تغيرات الجسم اثناء الحمل وكيف تؤثر على صحتك

تغيرات الجسم اثناء الحملتشعرين بالتعب، والدوار عند صعودك للسلالم أثناء حملك، يرجع ذلك لتغيرات في ضغط الدم، والتوسع السريع للأوعية الدموية، الذي يؤدي لزيادة ضغط على القلب، و الرئتين، فتعرفي معنا على تغيرات الجسم اثناء الحمل في هذا المقال، وكيف تؤثر هذه التغيرات عليك.

تغيرات الجسم اثناء الحمل

تغير ضربات القلب أثناء الحمل

تزداد صعوبة عمل قلب الأم بنسبة 40٪، خلال الثلث الثاني من الحمل، إذ تزداد معدل ضربات القلب بنسبة 15٪ أثناء الحمل، مما يزيد من ضخ الدماء في الجسم تدريجيا خلال فترة الحمل، ويزيد حجم البلازما من 40 إلى50٪، وتزيد كريات الدم الحمراء بنسبة 20 إلى30٪، مما يرفع احتياج الجسم من الحديد، وحمض الفوليك.

اقرأ أيضا : أثناء الحمل .. ماذا يحدث لهرمونات الجسم و تأثيرها

ممارسة الرياضة و تغيرات الجسم اثناء الحمل

تحدث تغيرات في الدورة الدموية، تؤثر على ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل، فقد يحدث انخفاض لضغط الدم، مما قد يؤدي لدوار، أو إغماء عند ممارسة الرياضة، إلا أن الرياضة قد تساعد على تحسن تدفق الدم إلى الرحم، مما يكون له تأثير إيجابي على صحة الطفل، إذ تساعد على نمو الجنين، والمشيمة، لذلك يجب على النساء اللواتي يعانين من الدوار أو الإغماء، خاصة أثناء ممارسة الرياضة استشارة الطبيب.

التغيرات في الجهاز التنفسي

بسبب زيادة ضخ الدم، وتمدد الأوعية الدموية، تحتاج الحامل إلى كمية أكبر من الأكسجين، مما يؤدي لزيادة معدلات التمثيل الغذائي أثناء الحمل، مما يتطلب طاقة أكبر من النساء  عند قيامهن بأي جهد بدني.

التنفس ومستويات الأكسجين في الدم

أثناء الحمل، تزداد كمية الهواء التي تدخل وتخرج من الرئتين بنسبة 50%، لزيادة كمية الهواء في كل نفس، ويزداد أيضا حجم الرحم، ليؤثر على حركة الحجاب الحاجز، فلا يتسع بالقدر الكافي، مما يزيد من صعوبة التنفس.

معدل الأيض والتمثيل الغذائي

ارتفاع معدل الأيض لحرق السعرات الحرارية من أهم تغيرات الجسم اثناء الحمل ، وتزداد كمية الطاقة التي يستهلكها الجسم أثناء الحمل بشكل ملحوظ، خاصة مع زيادة استهلاك الأكسجين، ليواكب التغيرات التي تحدث في جسم الحامل، وللمساعدة في تغذية كلا من الأم والجنين.

يزداد معدل الأيض بشكل كبير مع بداية الأسبوع الخامس عشر من الحمل، ويصل لذروته في الثلث الثالث من الحمل، وقد يؤدي ارتفاع معدل الأيض إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

ينخفض معدل التمثيل الغذائي بعد الولادة، ولكن يظل أعلى من مستويات قبل الحمل، وقد يستمر في هذا الارتفاع طوال فترة الرضاعة.

اقرأ أيضا : أثناء الحمل … هل تحدث تغيرات في الحواس ؟

تغير درجة حرارة الجسم

زيادة درجة حرارة الجسم، من أهم الأعراض الأولى التي تصاحب الحمل، وستظل درجة الجسم أعلى من الطبيعي خلال فترة الحمل، لذا تحتاج النساء إلى تناول كميات أكبر من الماء أثناء الحمل، للوقاية من خطر ارتفاع درجات الحرارة، واحتمالية الإصابة بمرض الجفاف.

نرجو أن تكوني استفدت من المقالِ، وإذا عانيت من أي مشاكل صحية أثناء الحمل، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

The post تغيرات الجسم اثناء الحمل وكيف تؤثر على صحتك appeared first on كل يوم معلومة طبية.

from كل يوم معلومة صحية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق