السبت، 30 يوليو 2016

ست الحسن .. نبات رائع بفوائد مذهلة

ست الحسن

نبات ست الحسن من أشهر النباتات الطبية و أكثرها خطراً على الإطلاق ، يطلق عليه Belladonna و هى كلمة إيطالية معناها السيدة الجميلة لأنه كان يُستخدم قديماً للسيدات ليزيد من اتساع حدقة العين و كانت تلك إحدى علامات الجمال وقتئذٍ ، و لكن المادة الفعالة به قوية جداً لدرجة تصل إلى الخطورة ، و فى هذه المقال سنعرض أهم فوائد النبات و مدى أمانه و آثاره الجانبية . 

فوائد نبات ست الحسن

1. أمراض الجهاز التنفسي

من أشهر فوائد نبات ست الحسن قدرته على علاج البلغم المصاحب للجيوب الأنفية و السعال ، حيث يعمل كمذيب و طارد للبلغم من مجرى الهواء و الرئتين.

اقرأ أيضا : خطوات بسيطة لتهدئة التهاب الجيوب الأنفية

2. اضطرابات المعدة

الكثير من الناس يعانون من اضطرابات المعدة و التهابات القولون و القولون العصبى ، و لكن نبات ست الحسن علاج طبيعى لكل هذه الأعراض من تقلصات و آلام و اضطرابات و الشعور ببعض الراحة ، لما له من تأثير مضاد للالتهابات و مهدئ و مسكن للآلام بدرجة كبيرة ، لدرجة أنه يؤدى لمضاعفات خطيرة فى الجرعات العالية.

3. مسكن الآلام

يستخدم نبات ست الحسن موضعياً أو يُتناول (بكميات محدودة و قليلة جداً) لتسكين الآلام ، حيث أنه يعتبر مسكن قوى و فعال للآلام ، و بالتالى علاج الإصابات المؤلمة من تمزقات و انقباضات العضلات و ما يصاحبها من آلام شديدة ، كما أنه يقوي الأعصاب و يساعد على علاج كثير من الأمراض العصبية.

4. الصداع النصفى

كما ذكرنا أن نبات ست الحسن يستخدم كمسكن للآلام ، و لكن أيضاً من أهم فوائده علاج الصداع النصفى ، باستخدامه موضعياً على مقدمة الرأس فيعمل على تخفيف آلام الصداع.

5. القلق و الاكتئاب

يساعد نبات ست الحسن على علاج القلق و الاكتئاب و التوتر المزمن ، كما أنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية ، حيث أنه يعمل على زيادة هرمون الدوبامين الذى يساعد على الشعور بالسلام النفسى و علاج الاكتئاب ، و لكن يجب عدم تناوله مع أدوية أخرى لعلاج الاكتئاب و القلق و مهدئات أخرى.

6. الأرق

لما له من أثر مهدئ، فإن نبات ست الحسن يعمل أيضاً على علاج الأرق و تحفيز النوم و تحسين جودته و لكن بجرعات صغيرة جداً و بعد استشارة الطبيب.

7. توازن الهرمونات

تعانى السيدات كثيراً من اضطرابات الهرمونات فى الدورة الشهرية و سن اليأس ، و هذا ما يؤدى لكثير من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية ، لذلك يستخدم ست الحسن منذ آلاف السنين للسيدات لعلاج كل هذه الأعراض و هذا هو سبب تسميته بست الحسن أو السيدة الجميلة Belladonna .

8. مضاد التقلصات

كما ذكرنا من قبل أنه يعمل كمسكن للآلام الجسم و العضلات ، إلا أنه أيضاً يعمل كمضاد للتقلصات بجميع عضلات الجسم لأن به مادة الأتروبين التى لها أثر مضاد لانقباض العضلات.

احتياطات الأمان و الآثار الجانبية لنبات ست الحسن

ست الحسن من النباتات غير الآمنة و التى قد تؤدى للتسمم فى الجرعات العالية ، لذا يُنصح بعدم تناوله إلا بعد استشارة الطبيب و بجرعات محددة .

الآثار الجانبية

  • الجفاف
  • اتساع حدقة العين
  • تشوش الرؤية
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • تقلصات
  • احتباس البول و الإمساك
  • الهلوسة ، الصرع و قد يؤدى للغيبوبة.

حالات ممنوعة تماماً من تناول النبات

 

The post ست الحسن .. نبات رائع بفوائد مذهلة appeared first on كل يوم معلومة طبية.

from كل يوم معلومة صحية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق